TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إتمام بيع أسهم خزينة "زين" لصالح "عُمانتل" بـ846 مليون دولار

إتمام بيع أسهم خزينة "زين" لصالح "عُمانتل" بـ846 مليون دولار
جانب من مراسم إتمام الصفقة
عمانتل
OTEL
-0.70% 0.99 -0.01
زين
ZAIN
1.06% 477.00 5.00

الكويت - مباشر: أعلنت مجموعة زين والشركة العُمانية للاتصالات "عُمانتل" اليوم الخميس، عن الانتهاء من مزاد بيع نحو 425.71 مليون سهم خزينة من أسهم "زين" تمثل نسبة 9.838% من رأس مال الشركة لصالح "عُمانتل".

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته، إن سعر البيع بلغ 600 فلس كويتي للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية قدرها 255.426 مليون دينار كويتي (325.6 مليون ريال عُماني / 846.1 مليون دولار).

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر ناصر الخرافي: "تأتي الصفقة في الوقت الذي تواصل فيه زين الاستثمار بكثافة في مجال الخدمات الرقمية، فهي ستقدم قوة دفع لاستراتيجية أعمالنا، والتي نستهدف منها بناء منصة رقمية إقليمية محددة للتوجهات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط".

وأضاف الخرافي: أن العوائد من عملية بيع أسهم الخزينة ستحقق فوائد كثيرة للمجموعة على أكثر من جانب، فهي ستعزز من ميزانية الشركة، وستسهم في توفير سيولة كبيرة لعملياتها التشغيلية والتجارية، بالإضافة إلى أنها سترفع من حقوق المساهمين.

وأفاد الخرافي بأنه سيتم استخدام السيولة النقدية أيضاً في سداد بعض التزامات المجموعة، حيث سيؤدي التأثير الإيجابي لهذه السيولة إلى خفض صافي الدين بالنسبة إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بشكل كبير، وسيرفع أي ضغوط مالية على ميزانية المجموعة.

ورحب الخرافي باستثمار "عُمانتل"، قائلاً: "هذا الاستثمار فرصة لتنويع قاعدة المساهمين لدينا، وزيادة مستثمرينا من المؤسسات، ولذلك فإننا نتطلع إلى تكثيف جهودنا مستقبلاً، وموائمة خططنا التشغيلية بما يضمن لنا تحقيق  تدفقات نقدية من قنوات عمل جديدة".

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في "عُمانتل" طلال بن سعيد المعمري، إن أسواق الاتصالات العالمية تشهد تغيرات متسارعة، لافتا إلى أن منطقة الخليج والشرق الأوسط ليست ببعيدة عن هذا التوجه العالمي.

وأشار سعيد أن فرص النمو في هذا القطاع تكمن بقطاع البيانات، مؤكدا على أن الاستثمار في الخدمات الرقمية المبتكرة أمر بالغ الأهمية لبناء شركة أقوى في المستقبل.

وتابع رئيس عمانتل "لقد أبدينا إعجابنا بالحضور الإقليمي والخبرة الرقمية لمجموعة زین منذ فترة طویلة، وبالإستفادة من نقاط القوة التي تمتلكها عُمانتل، نعتقد أنه بإمكاننا معا تعزيز أوجه التعاون والعمل على توفير خدمات مبتكرة في سلطنة عُمان وأسواق المنطقة".

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد عبد الرزاق الخالد، إلى أن الصفقة تؤكد على قوة الشركات الكويتية على المستوى الإقليمي والدولي، وتبرز مكانة السوق الكويتية كبيئة تملك مقومات جاذبة للاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال.

يذكر أن عملية بيع أسهم خزينة "زين" كانت حصلت على موافقة هيئة أسواق المال الكويتية، وكذلك مجلس إدارة كل من "عُمانتل" و"زين" مؤخراً، وسيتم تمويل هذه الصفقة بالقروض.

وقام كل من "سيتي بنك" بدور المستشار المالي الحصري لهذه الصفقة، كما قام مكتب "ميسان" بالاستشارات القانونية لمجموعة زين، فيما عمل "كريدي سويس" كمستشار مالي حصري، وشركة "فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر المحدودة" كمستشار قانوني لشركة "عُمانتل".