TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "المشرق" الإماراتي يعتزم ضخ تمويلات مستدامة بـ111 مليار درهم في7 سنوات

مقابلة.. "المشرق" الإماراتي يعتزم ضخ تمويلات مستدامة بـ111 مليار درهم في7 سنوات
فيصل الشمري رئيس الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ببنك المشرق خلال الحوار
المشرق
MASQ
1.36% 224.00 3.00

دبي - أحمد الدمرداش: أكد فيصل محمد الشمري رئيس الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والاستراتيجية المؤسسية لدى بنك المشرق، المدرج بسوق دبي المالي، اعتزام البنك إصدار تمويلات مستدامة لدعم العمل المناخي بقيمة 110.7 مليار درهم ما يعادل 30 مليار دولار خلال السبع سنوات المقبلة وتحديدا بحلول عام 2030

وأوضح في مقابلة خاصة مع "معلومات مباشر" خلال مشاركته بمؤتمر الأطراف للتغير المناخي Cop28، أن الخطط طويلة المدي ستسهم بتحقيق المستهدفات المناخية للوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، بالإضافة لمستهدفات التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع تطور المعايير والأدلة الاسترشادية والضوابط والتشريعات المنظمة للمصارف والبنوك المركزية في المنطقة والعالم، لا سيما في دولة الإمارات.

كشف عن إتاحة التمويلات المستدامة في كافة الأسواق التي يتواجد بها المشرق، لتشمل كافة أنواع التمويلات والادوات المصرفية التقليدية والمعتادة، بالإضافة إلى السندات والصكوك الخضراء، ونوه بأن البنك يسعى إلى زيادة تمويله المستدام بشكل متنامي خلال السنوات القادمة.

يشار إلى أن دول المنطقة تتبنى خططاً طموحة ومبادرات شاملة لدعم سياسات الانبعاثات الصفرية، خاصة الإمارات التي تقود سياسات الانبعاثات الصفرية، بإطلاق خطة طموحة للوصول إلى هدف صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، وتتضمن خططاً لاستثمار 163 مليار دولار في "الطاقة النظيفة والمتجددة" على مدى الثلاثين عاماً المقبلة.

تسهيلات تمويلية

وأكد الشمري أن إعلان اتحاد المصارف في دولة الإمارات عن مبادرة القطاع المصرفي في الدولة، ممثلة في البنوك الوطنية بتقديم تسهيلات تمويلية بقيمة تريليون درهم (ما يعادل نحو 330 مليار دولار)، لدعم الاستدامة بحلول عام 2030، خلال فعالية يوم التمويل.

ويشكّل ذلك أكبر التزام من القطاع الخاص لتوفير ممكنات تحول الطاقة ومعايير الاستدامة والمستهدفات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، ويعكس التزام غير مسبوق ووعي مؤسسي بأهمية العمل المشترك ودور المؤسسات المالية في تحقيق الطموح المناخي وأهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن استراتيجية المشرق تضمنت خارطة طريق مستقبلية تشمل عدة مراحل من التطورالمؤسسي، تكونت من تحليل الفجوات وإجراء مقارنات معيارية محلية ودولية لأفضل الممارسات.

وأوضح  أن تصنيف البنك في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (تصنيف لأطراف محايدة) كان سابقاً عالي الخطورة، للنتقل هذا العام إلى تصنيف متوسط.

وجاء انضمام المشرق، في إبريل الماضي، إلى برنامج "تطوير إطار عمل الجاهزية للمحصلة الصفرية للانبعاثات الكربونية"، التابع للمجلس العالمي للأبنية الخضراء بصفته متعاوناً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعيش في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من 350 مليون شخص، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان المناطق الحضرية فيها خلال الفترة بين عامي 2010 و2050، بما سيزيد الحاجة إلى الأبنية الخضراء على مستوى العالم خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف أن مشاركة بنك المشرق في 28 COP هي المشاركة الثانية بعد المشاركة الناجحة في مؤتمر الأطراف 27 COP بشرم الشيخ مصر في نوفمبر 2022، الأمر الذي يؤكد التزام المشرق بدعم أهداف الحكومات والمناطق التى يعمل بها على تحقيق الحياد المناخي والعمل المشترك لمواجهة الظواهر المهددة للحياة ومستقبل البشرية،

أكد الشمري أن توفير التمويل لم يقتصر على ذلك النوع الذي يستهدف قطاع البيئة فحسب، بل القطاع الاجتماعي والمشاركة في دعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة ومتوسطة الصغر، بهدف بناء اقتصاد مستدام وتعزيز الدورة الاقتصادية في الدول والمناطق التي نعمل بها من خلال شراكتنا مع عدة جهات.

سندات خضراء

وعن نية البنك لطرح سندات خضراء، قال الشمري: "السندات أحد أهم وسائل توفير الأموال ودولة الإمارات أطلقت ضوابط للتمويل المستدام، وكذلك التمويل المستدام الإسلامى من قبل المصرف المركزي الاماراتي، وتماشياً مع تلك الضوابط فإن طرح سندات مستدامة سيكون أحد الأدوات التي سيلجأ لها المشرق بناء على الدراسات التي يجريها للأسواق."

وأكد رئيس الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والاستراتيجية المؤسسية في المشرق، أن الفترة الماضية لاحظنا نمو متزايد للاهتمام بالتمويل المستدام من قبل المؤسسات المالية في رسالة جلية لجدية تحقيق أهداف التنمية المستدامة حول العالم، وهو ما يرجع لحرص الحكومات على تطوير شراكتها مع القطاع الخاص وبالتالي دعم ذلك النوع من التمويل.

ورجّح  أن تشهد السنوات القليلة المُقبلة طلباً قوياً على التمويلات المستدامة، في ظلّ زيادة الوعي حول التغيّر المناخي والاستدامة وأهداف التنمية المستدامة على مستوى المنطقة.

يُشار إلى أن صافي أرباح المشرق ارتفعت بنسبة 122 بالمائة لتصل إلى 5.8 مليار درهم إماراتي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مدفوعة بنمو قوي في الدخل وانخفاض تكلفة المخاطر، كما وصلت قيمة الدخل من غير الفوائد إلى 2.3 مليار درهم إماراتي، الذي سجل نمواً قويااً بنسبة 8.1 بالمائة على أساس سنوي.

 للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

فلاش باك.. متى نُظِمت أول نسخة من مؤتمر التغيّر المناخي "كوب"؟

الطريق إلى Cop 28.. كيف تستعد الإمارات لاستضافة قمة المناخ بدبي نوفمبر المقبل؟

إنفوجرافيك.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر المناخ "Cop28" بالإمارات؟

إنفوجرافيك.. ما هي المدن المستضيفة لمؤتمر التغير المناخي "كوب" في آخر 5 سنوات؟

الأمم المتحدة: البلدان مطالبة بتقديم مساهمات جديدة لدعم قضايا التغير المناخي

رئيس "Cop28": يجب علينا الانتقال إلى مرحلة العمل بشأن المناخ

"كوب 28".. بنوك الإمارات تقدّم تريليون درهم للتمويل الأخضر

رئيس "كوب 28": الإمارات تمنح صندوق النقد 200 مليون دولار لمواجهة التغير المناخي