TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سد النهضة.. خبير مياه: إثيوبيا بدأت التخزين الخامس ومستمر حتى سبتمبر (صورة)

سد النهضة.. خبير مياه: إثيوبيا بدأت التخزين الخامس ومستمر حتى سبتمبر (صورة)
سد النهضة الإثيوبي

القاهرة - مباشر: قال خبير المياه في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن إثيوبيا بدأت التخزين الخامس لسد النهضة.

وأضاف "شراقي" في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بدأ صباح اليوم 17 يوليو 2024 التخزين الخامس بعد أن ارتفع منسوب بحيرة سد النهضة إلى منسوب نهاية التخزين الرابع يوم 9 سبتمبر 2023 بإجمالي تخزين 41 مليار م3". 

وأوضح: "من المتوقع أن يستمر التخزين حتى بداية الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل بإجمالي 64 مليار م3 عند منسوب 640 م في حالة استمرار غلق بوابات المفيض العلوية أو التصريف المنخفضة، عندئذ ستعبر المياه من أعلى الممر الأوسط من بين أعمدة الجسر الخمسة، والمفيض المفتوح على الجانب الأيمن من سد السرج، أو عن طريق فتح بعض أو كل بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625م".

وقال خبير المياه إن التخزين الخامس يختلف عن المرات السابقة، من حيث التحكم في كميات المياه المخزنة عن طريق قنوات المفيض المختلفة، موضحاً أنه ليس بالضروري انتظار انتهاء التخزين وعبور المياه أعلى الممر الأوسط، كما كان يحدث في مرات التخزين الأربع الماضية.

وأضاف أن متوسط الإيراد اليومي يبلغ عند سد النهضة حالياً نحو 300 مليون م3، مشيراً إلى أنه سيزداد تدريجياً حتى يصل إلى متوسط 600 مليون م3 في أغسطس المقبل.

يذكر أن المفاوضات بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) متوقفة، بعد أن قالت دولتي المصب (مصر والسودان) إن التعنت الإثيوبي، لن يفضي إلى أي نتيجة ممكنة تحقق رغبات الدول الثلاث.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أول تعليق من رئيس الوزراء المصري على تأجيل مراجعة صندوق النقد

الحكومة المصرية تعلن وقف تخفيف الأحمال.. الأحد المقبل

وزير المالية المصري: موازنة 2023 - 2024 حققت فائضاً أولياً 857 مليار جنيه