TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو": استحواذ "بترورابغ" يمهّد لمناقشات حول المزيد من الاستثمارات الهيكلية

"أرامكو": استحواذ "بترورابغ" يمهّد لمناقشات حول المزيد من الاستثمارات الهيكلية
أرامكو السعودية
بترو رابغ
2380
-0.25% 8.12 -0.02

الرياض- مباشر: قالت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" إن الإعلان الذي صدر، اليوم الأربعاء ، بخصوص توقيعها اتفاقية ملزمة لزيادة حصتها في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ"" يعكس ثقتها في شركة بترورابغ على المدى البعيد، وقدرتها على تحقيق الفائدة لعملائها ومساهميها.

وأضافت "أرامكو" في بيان لها اليوم الأربعاء، تلقاه "مباشر" أنه  بعد إتمام صفقة شراء الأسهم، والتي تُعد مشروطة بالحصول على بعض الموافقات التنظيمية وموافقات أطراف أخرى، ستصبح أرامكو السعودية المساهم الأكبر في شركة بترورابغ وستتطلع إلى زيادة أوجه التكامل معها.

كما تعتزم أرامكو السعودية العمل مع شركة بترورابغ لبحث مجموعة من مبادرات التحوّل التي تهدف إلى المساعدة في تعزيز نطاق المنتجات التي تقدمها شركة بترورابغ في الأسواق المحلية والعالمية.

ومن المتوقع أن تساعد صفقة شراء الأسهم في تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ، وأن تمهّد لمناقشات حول المزيد من الاستثمارات الهيكلية، وفقًا لقواعد الحوكمة المعمول بها، بهدف تحسين أداء الشركة ودعم تحوّل الإستراتيجية الخاصة بها، وتحسين مزيج منتجاتها، وتعزيز موثوقية أصولها، وزيادة كفاءة عملياتها. إضافة إلى زيادة كفاءتها من خلال استغلال الفرص المتاحة لخفض التكاليف بالنظر إلى حجم الإنتاج.

وقال الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، الأستاذ محمد القحطاني: "توضح صفقة الأسهم أيضًا التزام أرامكو السعودية تجاه شركائها والشركات التابعة لها في الوقت الذي تواصل فيه تحقيق إستراتيجيتها على المدى البعيد، والتي تتضمن التركيز على نمو قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق وتحقيق القيمة".

وأعلنت "أرامكو السعودية"، صباح اليوم الأربعاء عن توقيع اتفاقية ملزمة مع شركة سوميتومو كيميكال المحدودة (سوميتومو)، تستحوذ بموجبها أرامكو على 375.97 مليون سهم من أسهم شركة سوميتومو في (بترورابغ)، تمثل 22.5% من رأس المال بسعر 7 ريالات للسهم بقيمة إجمالية تبلغ 2.63 مليار ريال.

ورحبت "بترورابغ" بالخطوات والتدابير التي أعلنت عنها أرامكو السعودية وشركة سوميتومو، والتي تعكس مدى التزامهما، كمساهمين ومقرضين رئيسيين لشركة بترورابغ، بمستقبل الشركة على المدى البعيد.

وأشارت إلى أنها ستسعى شركة بترورابغ للتوصل إلى اتفاق مع أرامكو السعودية وشركة سوميتومو على آلية لتنفيذ التدابير التي تم الإعلان عنها، بحيث ينجم عنها تعزيز الوضع المالي لشركة بترورابغ من خلال دعم ميزانيتها العمومية وتخفيض نسبة ديونها التراكمية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"كهرباء السعودية" تصعد بأرباحها إلى 4.35 مليار ريال في الربع الثاني 2024

أرباح "المملكة" تقفز إلى 624 مليون ريال بالربع الثاني من عام 2024

هيئة الأمن الغذائي تعلن إيداع 314 مليون ريال من مستحقات مزارعي القمح المحلي