TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يترقب تمويلاً بـ 910 ملايين دولار من البنك الدولي

المغرب يترقب تمويلاً بـ 910 ملايين دولار من البنك الدولي
البنك الدولي

 

مباشر: يترقب المغرب الحصول على موافقة البنك الدولي على تمويل خمسة مشاريع بإجمالي قروض 910 ملايين دولار (9 مليارات درهم)، تتوزع على قطاعات عدة منها النقل السككي والزراعة.

من المرتقب أن تتم الموافقة على طلبات الحكومة للحصول على هذه القروض في الفترة ما بين أكتوبر وديسمبر من العام الجاري، وكلها ستكون ضمن آلية تربط صرف التمويلات بتحقيق النتائج، بحسب وثائق اطلعت عليها "الشرق".

 

السكك والزراعة

أكبر المشاريع التي يُرتقب أن يساهم البنك الدولي في تمويلها تتعلق بتطوير خطوط النقل السككي في "الدار البيضاء - سطات"، أكثر مناطق المملكة كثافة سكانية وأكبرها مساهمةً في الناتج المحلي، باستثمار إجمالي يناهز مليار دولار، ستبلغ مساهمة البنك الدولي فيه 350 مليون دولار.

وتسمح ميزانية سنة 2024 للحكومة المغربية باللجوء إلى الاقتراض الخارجي في حدود 7 مليارات دولار، وحتى نهاية يوليو، بلغ الاقتراض الخارجي نحو 2.1 مليار دولار.

وسيستفيد قطاع الزراعة الذي يساهم بنحو 14% في الناتج المحلي، من 200 مليون دولار من البنك الدولي ضمن مشروع بقيمة إجمالية تصل إلى 900 مليون دولار، يهدف لمساعدة البلاد على تحقيق تحول في هذا القطاع، من خلال زيادة إنتاجية الزراعة المطرية التي تمثل 80% من المساحة المزروعة في البلاد.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام