TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اعلان شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 31 - 03 - 2024

تهامة 4070 1.46% 15.34 0.22
بند السنة الحالية السنة الماضية التغير%
المبيعات/الايرادات 68.1 81.8 -16.75
إجمالي الربح (الخسارة) 34.9 31.6 10.44
الربح (الخسارة) التشغيلي -50.3 -41.2 22.09
صافي الربح (الخسارة) -47.7 -61.7 -22.69
اجمالي الدخل الشامل -48.3 -62.4 -22.6
إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة) 214.8 -65.7 -
ربحية (خسارة) السهم -1.17 -12.09
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي


بند القيمة النسبة من رأس المال
مكاسب (خسائر) التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية - -
الخسائر المتراكمة 159.9 39.98
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي


بند توضيح
يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/الإيرادات خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق يعود سبب (الانخفاض) في المبيعات/الإيرادات خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق

- إنخفاض ايرادات قطاع التعليم بسبب خسارة بعض العملاء ودخول منافسين جدد

- إنخفاض ايرادات قطاع الانتاج نظرا لعدم الاستحواذ على مشاريع كبرى خلال السنة الحالية مقارنة بالعام السابق

- إنخفاض ايرادات قطاع الاعلان نظرا لانتهاء بعض العقود مع الجهات الموردة

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى يعود سبب إنخفاض الخسائر خلال السنة الحالية مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى:

- إرتفاع مجمل الربح ناتج عن تبني الشركة سياسات تزيد من مجمل الربح حيث بلغت الزيادة في مجمل الربح خلال السنة الحالية 3.3 مليون ريال مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق .

- إرتفاع الإيرادات الأخرى السنة الحالية مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بما يقارب 5.9 مليون ريال

- إرتفاع الحصة من نتائج أعمال شركات زميلة السنة الحالية مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بما يقارب 9.5 مليون ريال

- إنخفاض مخصص خسائر أرصدة مدينة السنة الحالية مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بما يقارب 4.0 مليون ريال

- بالاشارة إلى قرار مجلس إدارة الشركة والخاص بالتخلص من الشركات المتوقفة إنخفضت الخسارة من العمليات الغيرمستمرة خلال السنة الحالية 0.556 مليون ريال مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بمبلغ 19.2 مليون ريال

ويعود سبب تحقيق الخسائر خلال السنة الحالية مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى:

- كونت الشركة مخصص المخزون بطئ الحركة خلال السنة الحالية بما يقارب 12.2 مليون ريال سعودي.

- خلال السنة الحالية تم تكوين مخصص زكاة بقيمة 10.5 مليون ريال يتضمن مبلغ 1.9 مليون ريال ربط معدل ومبلغ 0.324 مليون ريال تعديل مخصص سنوات سابقة بناءا على تقرير الخبير الزكوي

- ارتفعت المصروفات البيعية والتسويقية خلال السنة الحالية مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بقيمة 4.5 مليون ريال خلال السنة الحالية ارتفع مصروف حق استخدام الأصول بقيمة 2.6 مليون ريال مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق، كما ارتفع مصروف الإعلان والعمولات على البيع والتحصيل خلال السنة الحالية بقيمة 2.3 مليون ريال مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق.

- ارتفعت المصروفات العمومية والادارية خلال السنة الحالية مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق بقيمة 17.9 مليون ريال خلال السنة الحالية تم تكوين مخصص مخزون بطئ الحركة بقيمة 12.2 بزيادة 6.7 مليون ريال مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق. ارتفع مصروف رواتب ومنافع العاملين العام الحالي بقيمة 3.9 مليون ريال مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق نتيحة تصفية مستحقات بعض العاملين بالادارة التنفيذية . خلال السنة الحالية ارتفع مصروف الأتعاب القانونية والإستشارية والمهنية بقيمة 8.3 مليون ريال متضمة مصروفات تتعلق بالتنظيم المالي . خلال السنة الحالية ارتفع مصروف الخسائر في المطالبات القانونية بقيمة 2.0 مليون ريال مقارنة بالسنة المماثلة من العام السابق .

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات تحفظ
أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات كما هو مبين في الإيضاح رقم ( 6 ) استثمارات في شركات زميلة والتي يتم المحاسبة عنها بطريقة حقوق الملكية بالقوائم المالية الموحدة المرفقة . فإن لدى المجموعة استثمار في شركتين زميلتين كما في 31 مارس 2024 وهما شركة وندرمان تومس ون مينا" "وندرمان"والشركة المتحدة للإعلان بمبلغ 35,107,558 ريال سعودي و 7,036,321 ريال سعودي على التوالي ، والتي يتم المحاسبة عنهما بطريقة حقوق الملكية. حيث قامت المجموعة بإثبات استثماراتها في الشركتين المشار إليهما بما في ذلك حصتهما في نتائج الارباح البالغة قيمتها مبلغ 15,692,080 ريال سعودي بناءً على قوائم مالية غير مراجعة معدة داخليا من قبل إدارة الشركات الزميلة . وعليه، فلم نتمكن من الحصول على أدلة كافية، مباشرة أو من خلال إجراءات مراجعة بديلة ، للتحقق من قيمة تلك الاستثمارات كما في 31 مارس 2024 ، وكذلك دقة حصة المجموعة من الربح أو كما في 31 مارس 2024 م. وبناءً عليه، فلم نكن قادرين على تحديد ما إذا كانت هناك ضرورة لإجراء أية تعديلات على هذه المبالغ. ولقد قمنا بالمراجعة وفقا للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية .

عدم التأكد الجوهري المتعلق بمبدأ الاستمرارية

نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم ( 2/4/1 ) حول القوائم المالية الموحدة والذي ينص على أن المجموعة لديها خسائر متراكمة بلغت 159,925206 ريال سعودي كما في 31 مارس 2024 م، والتي تمثل 39.98 % من رأس مال الشركة (31 مارس 2023 م: مبلغ 90,930,168 ريال سعودي والذي يمثل 181.8 % من رأس مال الشركة).

كما أن لدى المجموعة تدفقات نقدية تشغيلية سالبة بقيمة 32,007,219 ريال سعودي، كما بلغ إجمالي الخسارة الشاملة للسنة المنتهية في 31 مارس 2024 م مبلغ 48,271,961 ريال سعودي. تمتلك المجموعة سيولة كافية تمكنها من الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها، بالإضافة إلى خطط لتصفية عدد من الشركات التابعة والبدء في استثمارات جديدة والتوسع في أعمالها لتوليد تدفقات نقدية تمكنها من مواصلة عملياتها، وتشير هذه الظروف إلى وجود عدم تيقن جوهري، والذي قد يثير شكوكا كبيرة حول قدرة المجموعة على البقاء كمنشأة مستمرة. ولم يتم تعديل راينا فيما يتعلق بهذا الأمر.

أمر آخر

دون إعتبار ذلك تحفظا إضافي ا، فقد تمت مراجعة القوائم المالية الموحدة للمجموعة للسنة المنتهية ف 31 مارس 2023 م من قبل مراجع حسابات آخر والذي أبدى رأيا متحفظا بتاريخ 22 يونيو 2023 م. و قد كان سبب رأيه المتحفظ ما يلي:

تم تسجيل استثمارات المجموعة في الشركات الزميلة باستخدام طريقة حقوق الملكية بناءً عل البيانات المالية المعدة من قبل إدارة الشركة وقد بلغ رصيد الاستثمارات في ملخص المجموعة وبيان المركز المالي الموحد كما في 31 مارس 2023 مبلغ 20,043,000 ريال سعودي و تم إدراج أرباح المجموعة في قائمة الربح أو الخسارة الموحدة للمجموعة للفترة المنتهية في ذلك التاريخ بمبلغ 3,841,875 ريال سعودي ولم يتمكن من الحصول على ادلة كافية بشكل مباشر او من خلال الاجراءات المتعلقة بأرصدة استثمارات المجموعة في الشركة المذكورة اعلاه كما في 31 مارس 2023 م بالاضافة الى حصة المجموعة في الدخل الشامل الاخر للشركة اعلاه لنفس الفترة . وبناءا عليه لم يتمكن من تحديد ما اذا كان من الضروري إجراء تعديلات على هذا المبلغ

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تعديلات السنوات السابقة

أ‌- خلال السنوات المالية السابقة، سجلت إحدى الشركات التابعة إيرادات أخرى من امتيازات الإيجار على عقود إيجار العقارات، مع الأخذ في الاعتبار أنها كانت ذوعلاقة، حيث كانت مرتبطة بامتيازات الإيجار المشروطة وحيث أن هذه الامتيازات محتملة بطبيعتها ولم يتم استيفاء شروط الحصول عليها، وبالتالي لم تستوف الشروط اللازمة لتسجيلها، قامت المجموعة بعكس تسجيل الدخل الآخر على امتيازات الإيجار وتعديل الرصيد الافتتاحي لالتزامات الإيجار قصيرة الأجل كما في 31 مارس 2022. تم تسجيل تأثير هذا التعديل من خلال تعديل رصيد الخسائر المتراكمة الافتتاحي كما في 31 مارس 2022، وتعديل المعلومات المقارنة للبيان المالي الموحد كما في 31 مارس 2022، 31 مارس 2023، والبيان الموحد للربح أو الخسارة وبيان التدفقات النقدية للفترة المالية المقارنة المنتهية في 31 مارس 2023.

ب‌- خلال السنوات المالية السابقة ، قامت إحدى الشركات التابعة بحساب استهلاك أصول حق الانتفاع بطريقة لا تتفق مع متطلبات المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16، قامت المجموعة بتصحيح حساب الاستهلاك، وتم تسجيل تأثير هذا التعديل عن طريق تعديل رصيد الخسائر المتراكمة الافتتاحي كما في 31 مارس 2022، وتعديل المعلومات المقارنة للقوائم المالية الموحدة كما في 31 مارس 2022، 31 مارس 2023، والقوائم الموحدة للربح أو الخسارة وقائمة التدفقات النقدية للفترة المالية المقارنة المنتهية في 31 مارس 2023.

ت‌- تم إعادة تصنيف بعض الأرقام المقارنة لتتوافق مع عرض السنة الحالية ووفقًا لمتطلبات المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (5)، الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والعمليات المتوقفة .

ث‌- تصحيح الخطأ في إزالة مكاسب الملكية المشتركة في التوحيد خلال السنوات المالية السابقة، وتم تسجيل تأثير هذا التعديل بتعديل رصيد الخسائر المتراكمة الافتتاحي كما في 31 مارس 2022، وتعديل المعلومات المقارنة للبيان الموحد للمركز المالي كما في 31 مارس 2022، 31 مارس 2023

ج‌- إعادة تصنيف التزامات الإيجار المفوترة إلى أرصدة دائنة مستحقة الدفع وأرصدة دائنة أخرى، تم تسجيل تأثير هذا التعديل من خلال تعديل سنة المقارنة 31 مارس 2023.

ح‌- لم تتأثر التدفقات النقدية الإجمالية من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية بهذه التعديلات وإعادة التصنيف. إن تأثيرات التعديلات على بيان التدفقات النقدية هي في المقام الأول تعديلات على البنود غير النقدية والتغيرات في رأس المال العامل ضمن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، وبالتالي لا يتم الإفصاح عنها بشكل منفصل.

خ‌- تصحيح عدم تسجيل البضائع أثناء النقل لشركة تابعة تم استلامها خلال العام

د‌- إعادة تصنيف أرباح مستحقة الدفع من أرصدة دائنة أخرى لتكون في سطر منفصل في البيان المالي.

ذ‌- إعادة تصنيف مبالغ العمليات المتوقفة ، وفقًا لما يقتضيه المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 للأرقام المقارنة لبيان الربح والخسارة.

معلومات اضافية تنوه الشركة أنه وفقا إلى المادة الرابعة – الفقرة أ - ب - ج من الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر والخاصة بـ ( بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة 35% فأكثر وبما يقل عن 50% من من رأس مال الشركة .

تعلن الشركة أن الخسائر المتراكمة للمجموعة بلغت 159,925206 ريال سعودي كما في 31 مارس 2024 م، تمثل 39.98 % من رأس مال الشركة )

ويعود سبب إرتفاع / إنخفاض الخسائر إلى هذه النسبة إلى ما تم ذكره أعلاه من سبب تحقيق الخسائر خلال السنة الحالية في هذا الاعلان أعلاه

وتوضح الشركة للسادة المساهمين أن الشركة تعمل حاليا على إجراءات لتقيل الخسائر وتحويلها إلى أرباح خاصة وأن الشركة لديها سيولة كافية تمكنها من الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها، بالإضافة إلى خطط لتصفية عدد من الشركات التابعة واستثمارات جديدة والتوسع في أعمالها لتوليد تدفقات نقدية لمواصلة عملياتها.

وتشير الشركة إلى أنه سيتم تطبيق الاجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها.

الملفات الملحقة   

التعليقات