TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مطارات الإمارات تستقبل 72 مليون مسافر في النصف الأول من 2024

مطارات الإمارات تستقبل 72 مليون مسافر في النصف الأول من 2024
مطار دبي الدولي

 

أبوظبي - مباشر: شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بعبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس الإمارات للسياحة، في اجتماع وزراء سياحة قمة مجموعة العشرين لعام 2024، الذي عُقد في جمهورية البرازيل مؤخرا.

ويهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء، في دعم التنمية السياحية المستدامة، ومناقشة الفرص السياحية المتنوعة.

وقال عبدالله بن طوق في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع إن دولة الإمارات تعتبر مركزا رئيسا للسياح من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يربط شرق العالم بغربه، وبنيتها التحتية القوية لقطاعي الطيران والسياحة.

وأضاف الوزير، أن القطاع السياحي الإماراتي يواصل عاما بعد عام نموه الاستثنائي، حيث زاد بنسبة 26% في عام 2023 مقارنة بعام 2022، ومتخطيا مستويات عام 2019 بنسبة 14%، لتصل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى نحو 220 مليار درهم، أي ما يعادل 11.7% من إجمالي الناتج المحلي للدولة.

كما استقبلت مطارات الدولة قرابة 72 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 14% مقارنة بالفترة نفسها من عام2023.

وأوضح، أن فنادق الإمارات البالغ عددها 1240 فندقا، استقبلت أكثر من 53 مليون ليلة للنزلاء، بمعدل إشغال بلغ 80%، وهو من بين أعلى المعدلات على مستوى العالم.

وأشار، إلى أن هذه الأرقام تعكس المكانة المتميزة للإمارات على خريطة السياحة والسفر العالمية، وتؤكد أهمية مساهمة القطاع السياحي في تعزيز نمو وتنافسية الاقتصاد الوطني، ودعم مسيرة التحوّل الرقمي، وزيادة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالأنشطة السياحية المتنوعة، بما يتمشى مع رؤية "نحن الإمارات 2031".

وقال، إن الاجتماع يشكل خطوة مهمة لتبادل الخبرات والنقاش حول آليات التعاون بين دول مجموعة العشرين، لتطوير مبادرات سياحية جديدة ومبتكرة، بما يضمن التنمية المستدامة للقطاع السياحي، ورفده بالمزيد من الفرص والممكنات. 
وأشار إلى أن العلاقات السياحية الإماراتية، تشهد نموا متزايدا، حيث وصل إجمالي عدد السياح البرازيليين لدولة الإمارات إلى أكثر من 183 ألف زائر، وبنسبة زيادة بلغت 46.4% مقارنة بـ 125 ألف زائر في عام 2022، كما بلغ عدد رحلات الطيران بين الجانبين، قرابة 50 رحلة شهريا عبر الخطوط الوطنية الإماراتية.

وعلى هامش الاجتماع، التقى عبدالله بن طوق، كلا من سيلزو سابينو أوليفيرا، وزير السياحة في جمهورية البرازيل، وجاجيندرا سينغ شيخاوات، وزير السياحة في جمهورية الهند، وباتريشيا دي ليل، وزيرة السياحة في جمهورية جنوب إفريقيا، وفؤاد ناجييف، رئيس وكالة الدولة للسياحة في جمهورية أذربيجان.

وأطْلع ابن طوق، وزراء السياحة الأربعة على الفرص الواعدة، التي تتمتع بها السياحة الإماراتية، والمشاريع السياحية الجديدة التي تعمل الدولة على تنفيذها، وكذلك جهود الإمارات في تطوير الشراكات السياحية المثمرة مع بلدان العالم، بما يسهم في تحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي، ويعزز مكانة الدولة الرائدة على خريطة السياحة والسفر العالمية.

كما تطرق الجانبان الإماراتي والبرازيلي إلى بحث فرص الاستثمار السياحي المشترك، ودعم التعاون بين الشركات السياحية في السوقين الإماراتي والبرازيلي، إضافة إلى تعزيز العمل الثنائي من أجل تنفيذ برامج سياحية وترفيهية جديدة، تدعم زيادة تبادل الوفود السياحية.

وبحث الوزير، مع الجانب الأذربيجاني تطوير خطط عمل جديدة تُسهم في تعزيز العلاقات السياحية، وتدعم الاستفادة من ممكنات ومقومات التنوع السياحي للإمارات وأذربيجان خلال المرحلة المقبلة.

وفي لقاء آخر، ناقش ابن طوق مع جاجيندرا سينغ شيخاوات، وزير السياحة الهندي، تعزيز العلاقات السياحية بين الدولتين، في ضوء شراكتهما الاقتصادية، واستكشاف فرص التعاون لزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين، ومتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بينهما في مجال السياحة.

كما تطرق الجانبان إلى إمكانية بناء شراكات جديدة، تدعم زيادة التبادل السياحي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وفي اجتماع ثالث، بحث ابن طوق مع باتريشيا دي ليل، وزيرة السياحة في جنوب إفريقيا، سبل تحفيز التعاون المشترك في الأنشطة السياحية المختلفة والاستفادة من المقومات السياحية التي يمتلكها البلدان، وأهمية تبادل الخبرات والسياسات التي تدعم استدامة القطاع السياحي في البلدين، وتعزز من نمو اقتصاديهما.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات: