TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة القبرصية: "طاقة" الإماراتية مهتمة بمشروع مد كابل كهرباء للربط مع اليونان

الحكومة القبرصية: "طاقة" الإماراتية مهتمة بمشروع مد كابل كهرباء للربط مع اليونان
شعار شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" - أرشيفية
طاقة عربية
TAQA
0.36% 13.75 0.05

 أبوظبي - مباشر: قال متحدث باسم الحكومة القبرصية إن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) عبّرت عن اهتمامها بالمشاركة في مشروع لمد كابل كهرباء عالي الجهد يربط أوروبا بالشرق الأوسط.

والتقى الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة (طاقة) أمس الاثنين في نيويورك، حيث يوجد خريستودوليدس للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس في بيان: "أكد ممثلو الشركة الاهتمام القوي لشركة طاقة بمشروع ربط الكهرباء".

وذكر أن ممثلي الجانبين اتفقوا على عقد لقاء خلال الأسابيع المقبلة لوضع خارطة طريق للخطوة التالية.

واتفقت اليونان وقبرص على مد كابل للجهد العالي، وهو ما من شأنه أن يخفف من عزلة الجزيرة في مجال الطاقة والتي لا تزال تعتمد على الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء.

كانت وزارتا الطاقة في اليونان وقبرص أعلنتا السبت الماضي أن البلدين وقعا مذكرة تفاهم للمضي قدما في مشروع خط ربط كهربائي تحت سطح البحر لربط القارة الأوروبية بشرق البحر المتوسط.

ويهدف ما يطلق عليه مشروع "الربط البحري العظيم" إلى ربط شبكات نقل الكهرباء في أوروبا بقبرص وتبلغ تكلفته 1.9 مليار يورو (2.12 مليار دولار)، على أن يتم مده إلى إسرائيل لاحقاً.

ويقول مروجو المشروع إن خط الربط الكهربائي عند اكتماله سيكون هو "الأطول في العالم" بمثل هذا الجهد العالي، إذ سيبلغ طوله 1240 كيلومترا، وسيكون الأعمق أيضاً ببلوغه ثلاثة آلاف متر تحت سطح الماء.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية  اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

لماذا أعلنت "طاقة" الإماراتية تشكيل شركة موحدة لتوزيع الكهرباء والمياه؟